قرى آشورية مشاريع حكم ذاتي مواقع الكترونية رياضة كتب فنون الأعلام الاشوريون فولكلور آشوري التاريخ الاشوري مقابلات وثائق مقالات الصفحة الرئيسية
 
البيان الختامي للمؤتمر القومي الآشوري الثامن

 

انعقد في مدينة سيرس/ولاية كاليفورنيا الامريكية المؤتمر القومي الآشوري الثامن للفترة من 24 لغاية 25 من شهر آذار عام 2007. وقد انعقد المؤتمر على قاعة بــيــت نهـرين الثقافــــي وبلغ مجموع المشاركين 170 مشاركا يمثلون الاحزاب والمنظمات الآشورية التالية:( 1- الاتحاد الآشوري العالمي 2- المؤتمر القومي الآشوري 3- الحركة الديمقراطية الآشورية 4- حزب بيت نهرين الديمقراطي 5- الحزب الآشوري الديمقراطي 6- حزب تحرير آشور"فرقونو" 7- رابطة الادباء والكُتّاب الآشورية في العراق 8- تجمع انقاذ الآشوريين). اضافة على ذلك فقد شاركت شخصيات مستقلة مختلفة من عدد كبير من التنظيمات الآشورية الاجتماعية والثقافية في المؤتمر والذين حضروا من اثنتي عشر دولة وهي  العراق، سوريا، دولة الامارات العربية الـمتحــدة، كــنـدا، الـيـابـان، الجمهورية الاسلامية الايرانية، استراليا، هولندا، المملكة المتحدة، السويد، وارمينيا ومن مختلف الولايات المتحدة الامريكية.

  وقد انعقد هذا المؤتمر التاريخي  بحضورالسفير العراقي في الامم المتحدة الدكتور حامد البياتي والسفير بديوان وزارة الخارجية الامريكية والمشرف العام على الملف العراقي السيد كرستوفر روس والسيد أرون بـيـنا ممثلا عن دائرة الحرية الدينية العالمية في وزارة الخارجية الامريكية، والدكتور محسن حسن الشبوط مستشار المؤتمر القومي الآشوري للشؤون العراقية.

 وقد باركت منظمات آشورية  سياسية واجتماعية وثقافية ودينية من جميع انحاء العالم المؤتمر القومي الآشوري الثامن برسائل تهنئة وخصوصا رسالة التهنئة من قداسة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم.

وتمخض المؤتمرالقومي الآشوري الثامن عن قرارات تأريخية في خضم الاحداث العصيبة التي يمر بها ابناء وطننا العزيز العراق بشكل عام وابناء امتنا الآشورية بشكل خاص. وتم تعيين تسعة اعضاء يمثلون لجنة تحضيرية لتأسيس الكونفدرالية الآشورية كذراع ثقافي واجتماعي للمؤتمر القومي الآشوري.

وقد اجتمع مندوبوا الاحزاب والمنظمات السياسية الآشورية في اجتماعات مغلقة "كونفرانس خاص" وقررت لاول مرة انشاء البرلمان التأسيسي الآشوري والذي سيتكون من خمسين عضوا يتم تعيينهم في مؤتمر طهران الذي سينعقد خلال الاشهر الثلاثة القادمة.

وبعدها تم اتخاذ  القرارات المصيرية للامة الآشورية وهي:

   1- الاقــرار بعـــراق حـر تـعـددي ديـمـقـراطي مــوحـد، ونبذ ورفض وادانة الارهاب بكافة اشكاله الديني والطائفي والعرقي.

2- الاقــرار بالتـسـمـيـة الآشـوريـة التـأريـخـيـة وبـالـلـغـة الآشـوريـة والـعـمل عـلـى تـدويـن ذلك في الـدسـتـور الـعـراقـي ودسـاتـيـر الاقـالـيـم والمـحـافظـات الـعـراقـيـة.

 -3إن الآشـوريـيـن جـزء لا يـتـجـزأ من الـشـعـب العـراقـي، كـون الآشـوريـيـن ابناء العـراق الأصيلين، لذا توجب منحهم الجنسية العراقية وتعويضهم كافة خسائرهم المادية"جراء التهجير القسري" اينما كانوا في ارجاء المعمورة.

  4-الاقرار بالحقوق القومية للآشوريين وحقهم في انشاء محافظة آشورية في شمال العراق تتمتع بالحكم الذاتي الكامل وتكون تابعة الى الحكومة المركزية في العراق.

وقد ثمّن المؤتمر جهود المركز الثقافي لبيت نهرين الذي استضاف المؤتمر القومي الآشوري الثامن ومؤتمر الاحزاب والمنظمات ، وكذلك جهود الفضائية الآشورية والاذاعات والتلفزة والصحف العربية والامريكية، كما ثمّن الجهود التي بذلها الدكتور محسن حسن الشبوط في سبيل انجاح المؤتمر، كما ثمّن الجهود المخلصة الحثيثة للسيد انس عطاالله في الاعداد  والتنظيم والمتابعة.

عــاش الـشـعـب الآشوري مــوحــداً.

عــاش الــشـعب الـعــراقــي بـكـل قـومـيـاتـه.

عــاشـت الـوحـدة الـوطـنـيـة الـعـراقــيـــة.... وتــرابــه الـمـوحــد.

عــاش الــعــراق حـــرا ديـمـقـــراطـــيــا  تــعـدديـــا.

      والــلـــــــه الـــمــوفــق.

                                             المكتب الاعلامي

                                   للمؤتمر القومي الآشوري الثامن

 

تغيير: 09.15.2015

 جميع المواضيع تعبر عن آراء كتابها وليست بالضرورة رأي الموسوعة