قرى آشورية مشاريع حكم ذاتي مواقع الكترونية رياضة كتب فنون الأعلام الاشوريون فولكلور آشوري التاريخ الاشوري مقابلات وثائق مقالات الصفحة الرئيسية
 

نوسرديل/عيد الرشاش عند الاشوريين

 

يوسف شيخالي

نوسرديل عيد يحتفل به الآشوريون كل سنة. وكلمة نوسرديل بالاشورية مركبة، تتكون من مقطعين وتعني عيد الله [الرب]. ويطلق الآشوريون المسيحيون على هذا الاحتفال تسميات محتلفة منها (موسردة). وبالعربية يسمى هذا الاحتفال بعيد الرشاش.

ليس هناك دليل يذكر على ان هذا الاحتفال يسبق التاريخ المسيحي للآشوريين. فكان أول ظهور لعيد الرشاش مع بداية البشارة المسيحية، أي وقت التلاميذ والرسل. ومع إنتشار المسيحية وازدياد عدد المؤمنون بها كان التلاميذ يجمعون الناس في مجاميع كبيرة ويرشونهم بالماء المبارك. وظل هذا رمزا لتطهير النفوس من الخطيئة.

من المتبع ان يحتفل الآشوريون بهذا العيد في اشد ايام الصيف حرارة، ويصادف هذا الاحتفال في 15 من تموز من هذه السنة 2007

اعتزاز الاشوريون بالماجد من تراثهم دفعهم الى احياء هذا الاحتفال كل سنة في جميع الدول التي يتواجد فيها الاشوريون بنسب متفاوتة حسب الظروف المتاحة، ففي بغداد وكركوك وشمال العراق، وخاصة في المناطق المسيحية يقوم الاشوريون المسيحيون رجالاً ونساءاً صغاراً وكباراً بالاحتفال بهذا العيد في الشوارع والازقة والممرات وابتكار أساليب متنوعة بالمراوغة والحيل لرش الناس والمارة بالماء...

وفي المساء يقومون بإحياء الامسيات والحفلات الساهرة، حيث الاغاني والدبكات الشعبية الآشورية لتكتمل فرحة هذا العيد على أمل إعادته في السنة القادمة.  

 

 

تغيير: 09.15.2015

 جميع المواضيع تعبر عن آراء كتابها وليست بالضرورة رأي الموسوعة