قرى آشورية مشاريع حكم ذاتي مواقع الكترونية رياضة كتب فنون الأعلام الاشوريون فولكلور آشوري التاريخ الاشوري مقابلات وثائق مقالات الصفحة الرئيسية

يوخنا الرابع الجاثليق: (892 - 899)

 

يفي خلافة المعتضد، وبعد خلو السدة حوالي سبعة أشهر قٌلد الجثلقة يوانيس مطران الموصل، الذي سيم جاثليقا في 25 ربيع الاخر 280 \ 15 تموز 893. وقد دعم ترشيحه الحسين بن عمرو الذي صار من بعد كاتب علي، ولي عهد المعتضد، ثم كاتبه لما بويع بالخلافة باسم المكتفي.

ومن اعمال يوانيس، يذكر أنه وسع محل الاقامة الذي اختاره، في كنيسة الاصبغ، بشراء دار الروم التي كانت قد نقلت اليها جالية سمالو، وباشر، بذلك، العملية التي حولت الكل الى دير الروم، مقر الجثلقة السريانية الشرقية. وقد ساعده عمر بن يوسف، الذي صادفناه من قبل، (بالمال او بالنفوذ؟) على تملك عمارة "الروم".

مع ان صليبا يصف يوانيس بأنه "تام الفضل جامعا للفضايل" فأنه يضيف أن الجاثليق "كان شديد الحب للمال". ويوافق ابن العبري على انه كان طماعا، ويزيد انه كان نهما ايضا. ويذهب ماري (الذي كان نسطوريا مثله) الى ابعد من هذا ليقول: "وكان ياكل كثيرا ويشرب مفرطا، حتى ان البعض كانوا يحملونه على الشرب ليروا ما يصنع أذا ما سكر".

أصيب يوانيس بسكتة عٌمّر بعدها سنة، ثم في غرة شعبان 286 \ 9 أيلول 899.

 

 

تغيير: 09.15.2015

 جميع المواضيع تعبر عن آراء كتابها وليست بالضرورة رأي الموسوعة